بدايةً جريدة الرائى ترحب بكِ ونستهل الحوار بنبذة صغيرة عن تاريخ الكنيسة ؟
بُنيت الكنيسة تقريباً عام 1889 وكانت تتبع جالية الروم الأرثوذوكس، الصلاة بها كانت دائمة نظراً لأن المنطقة وقتها كان يسكنها العديد من أتباعها، ومنذ ما يقرب من 40 سنة مضت بدأ عدد الجالية يقل وقل عدد المصليين بها خاصةً مع وجود كنيسة أخرى تقع بوسط البلد والتواجد هنا أصبح لفترات قصيرة جداً، وبمجرد طرح فكرة بيع الكنيسة من جانبهم بدأت المفاوضات بين الطرفين لفترة طويلة حتى انتهت منذ حوالى سنة بعقد، وطُلب بها مبلغاً كبيراً، والكنيسة سددت حوالى ثلثين المبلغ على ثلاث دفعات كل دفعة مليون وستمائة ألف جنيه وآخر دفعة تنتهي شهر 12 عام 2014، وينتهي سدادنا المبلغ بالكامل، وبعد الإنتهاء من كتابة العقد وسداد أغلب الثمن بدأت أعمال الترميم، وعند المعاينة من الناحية الإنشائية وجدنا الكنيسة متهالكة جداً، وذلك بالطبع لعمرها الذي يتجاوز مائة وعشرون عاماً، لكن قررنا مع أبونا فيلبس ضرورة المحافظة على شكلها السابق أي الشكل العام للمبنى من الخارج.
ومن الإقتراحات التي طُرحت إزالة الحوائط وزيادة مساحة الكنيسة واستيعاب عدد أكبر من المصلين لكن رفضنا الإقتراح وقررنا ضم المُصلين للصلاة بالداخل عن طريق شاشات عرض حتى نحافظ على الشكل المعماري الخارجي.
و بدأنا أعمال الترميم.. بدأت في الجزء العلوي من الكنيسة الذي كان متهالكاً جداً ورُممَت القبب والسقف المتهالكين، وكانت هناك تسريبات من المياه ورشح حيث كانت الكنيسة مُهملة ومُغلقة منذ سنوات طويلة دون معاينتها و ترميمها من قبلهم.
هل الشكل القديم بُنيَّ على أساس وتراث معين أو يرمز لشيء معين؟
ليس لدي أي معلومة عن الرمز الذي بُنيت عليه، لكننا أرادنا تركها بشكلها القديم والمحافظة عليه لأن شكلها الأثري في حد ذاته قيمة.
و بالنسبه للذي حافظنا عليه في الشكل العام:
حافظنا على حجاب الهيكل بشكله العام ولم يتم تغيير أي قطعة رخامية فيه، حتى الأيقونات به يتم ترميمها وتركيبها كما هي.
وصحن الكنيسة حافظنا فيه على الإضاءة، حتى النجف تم فكه وعمل طلاء جديد له و كريستالات جديدة تركيبه كما هو، واشترينا نجف جديد شبه القديم حتى نحافظ على الشكل.
أما عن الهيكل من الداخل لم نحاول تغيير شكله نهائياً وتركناه كما هو، ووجدنا تحت الهيكل أشياء متروكة من يوم بناء الكنيسة واحتفظنا بها.
أما أثاث الكنيسة ومحتوياتها فتركناها كما هي و أشياء أخرى تآكلت من السوس مثل الخشب ومثل المنجليات وقطعاً كرسى البطريرك والصلابوت، كل تلك الأشياء لن نستطيع تغيرها فهي رائعة وجميلة جداً فنعالجها كيماوياً حتى نعيدها كما هي في موضعها.
صحن الكنيسة لم يحتوي على شيء غير كراسى الخرزان، حافظنا عليه لكن تفرش به الكنيسة لانه لا يصلح للعهد الجديد من المصلين.
حوائط الكنيسة كلها لم تكن من الرخام والأرضيات كانت رخامية لكنها متهالكة فأزلناها واستبدلت، وأيضاً حوائط جانبي الكنيسة تم الإنتهاء منها بالكامل ثم الحوائط الداخلية.
وبخصوص الأبواب، تركنا الأبواب القديمة حتى يصير بالشكل القديم الأثري.
ذلك كل ما تم عمله فى الكنيسة.
نعلم أن الأيقونات أثرية و قيمة جداً حدثينا أكثر عنها.؟
توجد مجموعة من الأيقونات تتبع حجاب الهيكل سنعيد بعضها، وسنُعيد الأيقونات الطقسية الأرثوذكسية، فطقسنا أن حجاب الهيكل تكون فيه الصور متسلسلة بطريقة معينة فسنعيدها بنفس الطريقة.
كان هناك أيقونات للإثنى عشر رسولاً من فوق سنعيدهم كما كانوا، تلك هي الأيقونات الأثرية، وكل الأيقونات التي خارج صحن الكنيسة أيقونات جديدة لأنه لم يكن هناك أيقونات بالخارج، كانت هناك صور موضوعة فى براويز عادية، فكل شيء تم عمله بما يتفق مع طقس كنيستنا الأرثوذكسية.
نتسائل عن قانونية الترميم، لأن الكنيسة انشائيأً مبنية بنظام الحوائط الحاملة، فهل تحولت لنظام هيكلي؟
مازالت بنظام الحوائط الحاملة، نحن لم نضف إليها عمود خرساني واحد، وكل أعمال الترميم قانونية، وعملنا دراسات على الحوائط كي نعرف هل ستتحمل أم لا ووجدناها تستطيع التحمل.
هل هناك شركة معينة هي المسئولة عن أعمال الترميم؟
نتعاقد مع مهندسين متخصصين في كل بند على حدة، لاتوجد شركة مسئولة عن عملية الترميم كلها.
هل فى اعتراضات واجهت الترميم؟
لا، نشكر ربنا لم يعترض أحد علينا في شيء.
لما لم يتم التفكير في توسيع الكنيسة أو البناء فوقها؟
حالياً لانحصل على أى ترخيص لذلك وهي مبنية بنظام الحوائط الحاملة، فإذا فكرنا في البناء فوقها ذلك يستلزم هدمها للأرض وسنفقد ميزتان:
الأولى: سنفقد شكلها وأثريتها وتصميمها الجميل جداً
الثانية: من الصعوبة الحصول على ترخيص وسنفقدها بالكامل.
حدثينا أكثر عن محتويات الكنيسة وقت الشراء، ماذا كان بداخل الكنيسة؟
لم نعثر على أثريات غير الإنجيل والحنوط، الأثر أن الأشياء كلها قديمة لذلك احتفظنا بكرسى البطريرك ونقوم بترميمه ويعود لنفس حالته واحتفظنا بشكل المذبح وكل أيقونات حجاب الهيكل والنجف.
كيف رأيتم يد الله في العمل، العمل تقريباً منذ سنة بالتأكيد رأيتم معجزات كثيرة ماذا عنها؟
رأينا يد الله أولاً في الشراء، لأنهم كانوا جالية يونانيه وتبقى منهم أفراد بسيطة جداً هم من كانوا يتشاوروا معنا وكان لديهم الإستعداد للبيع لأي شخص فى الدنيا فليس هناك فرق معهم أن يكون البيع للكنيسة، فكان من الوارد بيعها لعمارة سكنية أو دور عبادة آخر، وعند الشراء قام الآباء الكهنة بمجهود جبار ومعهم الأستاذ سامح كميل، ووافقوا بقبول دفعات وأخذ مبلغ مقدم ولم نكن متوقعين حدوث ذلك، فالأجانب طبعهم لا يميل أبداً إلى التعاطف في العمل، فنشكر ربنا.
ورأينا يد الله عند قرب ميعاد دفع كل قسط، فنجد النقود بحوزتنا وسننتهي من آخر قسط.
الكنيسة ثمنها تقريباً أكثر من 6 مليون جنيه، والترميم مصروفاته تجاوزت حوالي الـ 2 مليون، ولا نعرف كيف دُبرت تلك المبالغ.
الرخام تكلف حوالى 400 ألف جنيه، البنود تكلفت حوالى 350 ألف جنيه،
وأيضاً أعمال الترميم كلها من بياض وكهرباء وتكييفات، كل ذلك ولا نعرف النقود من أين أتت.
هناك شخص ينجز لنا أعمال البنود روى لنا حدوث معجزات معه رغم أنه مسيحي لكن من طائفة بروتستانتية وهم أصلاً لا يؤمنوا بالشفاعة ولا بالععجزات، فحكى لـنا حادثة فنحن أردنا نوع معين غير منتشر من الخشب وصممنا عليه، فذهب هو للمورد وقال له «انسى انك تلاقى النوع ده من الخشب» وقبل أن يرحل من عنده جاء للمورد الكمية المطلوبة من الخشب التى نحتاجها وبسعر ممتاز.
كيف أعطى الكتاب المقدس امتيازات و بركات لمن يشارك فى عمل بناء كنيسة أو المساعدة فى ترميم أو أي شيء من هذا القبيل؟!
تفاجئت أثناء الترميم بوقوع إثنين من العمال أثناء عملهم من أعلى ارتفاع الكنيسة ولم يحدث لهم أي شيء!!
وتفاجئت بوجودهم بالعمل في اليوم التالي، أخذناهم وعملنا لهم فحوصات واطمأنينا عليهم. كنا ومازلنا شاعرين بوجود ربنا معنا فى العمل أكثر مما تتخيلوا أنا أعمل منذ زمن في الترميمات ولم أقابل أبداً مجموعة تعمل في هدوء ومحبة مثل هذه، منهم شباب صغير ومنهم شباب أصلاً ليس مسيحي لأن ليس كل مقاول لديه العمال كلهم مسيحيون لكن الشغل ممتاز.
كيف استطعتي المحافظة على هدوء الكنيسة ونظافتها من الخارج أثناء أعمال الترميم؟
تلك هي فعلاً يد ربنا، أنا تعاملت قليلاً قبل إدارة الترميمات مع العمال، كنت أدير العمالة الخاصة للكنيسة فتعاملنا مع بعض بمحبة وساعدنا بعض.
صلينا قداس هنا بالكنيسة، فهل هذا طقسياً سليم؟
نعم لأن الكنيسة أساساً أرثوذوكسية، هى تتبع الطائفة اليونانية ولكنها كنيسة ارثوذكسية وسيأتي البابا لتدشينها بإذن الرب.
هل طقسياً يسمح بعمل قداس قبل أن يدشنها البابا ؟
لا أعرف الكثير في ذلك، لكن وُجد الآباء السبعة حضروا القداس و صلوا، فأنا سألت ابونا فيلبس وقال إن الكنيسة أرثوذكسية والبابا سيأتي لتدشين الايقونات لأن كل الايقونات ستكون جديدة فيجب أن تدشن. وأستاذ رؤوف هو من رسم الايقونات.
هل كانت الرسومات بنفس أسلوب كنيسة السيدة العذراء أم بأسلوب آخر؟
لا، بتصميم آخر، لأن في كنيسة السيدة العذراء الرسم على الحائط لكن هنا تصميم الايقونات داخل الرخام، يتم عمله على الخشب و يُشد ويثبت، لكن بكنيسة السيدة العذراء مرسوم على الحائط مباشرةً ليتماشى مع شكل حجاب الهيكل حتى تصبح كل الكنيسة متشابهة بعضها ببعض.
متى سيُصلى أول قداس بعد أعمال الترميم انشاء لله ؟
صلوا.. نحن نتفاجئ كل يوم بأمور جديدة، ومن المفترض أن هناك أحدهم حجز اكليل يوم 8 يناير، ونتمنى أن يتم الإكليل هنا، نتمنى أن ربنا يساعدنا وستكون فعلاً معجزة من المعجزات لو الاكليل تم يوم 8 يناير.
نشكر حضرتك كثيراً .
هل اعجبك الموضوع ؟
No comments :
Post a Comment